صحة

كيفية تقوية جهاز المناعة | علامات ضعف المناعة | وافضل الاطعمة لتقوية المناعة

ما هو جهاز المناعة ؟

جهاز المناعة هو جهاز يتكون من اعضاء وانسجة وخلايا مختلفة هدفها ووظيفتها الوحيدة هي حمايتك ، بالظبط زي الجيش او الجنود مهمتهم الوحيدة حمايتك من اي ميكروب أو اي فيرس خارجي مثل الكورونا وغيرها من الفيروسات التي ظهرت مؤخراً.

ما هي علامات ضعف جهاز المناعة ؟

في البداية لا تعني اصابتك باي فيرس ان جهاز المناعة الخاص بك ضعيف ، السبب الرئيسي الذي يمكن ان نقرر من خلاله اذا كان لديك مناعة ضعيفة هو اصابتك المستمرة بالفيروسات ، وايضا الاصابة تستمر لفترة طويلة مثلا عندما تصاب بالانفلونزا في الشتاء يمكن ان تستمر معك طوال أيام الشتاء في حالة المناعة الضعيفة.
ايضا في حالة استمرار اصابتك بالتهابات بصورة كبيرة مثلا التهابات الجهاز التنفسي ، او التهابات في الاعضاء الداخلية وتستمر لفترة طويلة او مشاكل الجهاز الهضمي مثلا اصابتك باسهال لفترة طويلة
جميع العلامات السابقة تبين ان هناك ضعف في جهاز المناعة الخاصة بك.

عادات صحية لتقوية المناعة

النوم

من اهم العادات اليومية التي تساعد علي تقوية المناعة بشكل كبير، يفضل دائما ان يكون النوم في مكان مظلم وهادئ وبعيد بقدر الامكان عن الاجهزة التكنولوجية، ايضا يجب ان يكون النوم بشكل مستمر علي الاقل 6 ساعات في الليل، النوم مثبت فعلياً انه يقوم بزيادة كفاءة جهاز المناعة بصورة كبيرة جداً ويقلل من هرمونات القلق والتوتر التي تؤثر ايضا علي صحة جهاز المناعة.

الرياضة

الرياضة حرفيا من اكثر العادات التي تزود جهاز المناعة ونقصد بالرياضة هي الرياضة المعتدلة مثلا نصف ساعة او ساعة في اليوم فقط ، لا نقصد الرياضة العنيفة مثلا المشي او الجري الخفيف.

اخذ التطعيمات للامراض الموسمية والمنتشرة

اخذ التطعيمات المتوفرة في بلدك هو من اهم الاشياء التي تقوي جهاز المناعة ايضا مثلا مصل الانفلونزا وهو متوفر في المستشفيات العامة ليقلل من احتمالية اصابتك من الانفلونزا وايضا يقلل من الاعراض اذا اصبت.
اخذ التطيعمات يبدو كانك تسبق الفيروس بخطوة وبالتالي في حالة الاصابة بالفيروس يكون جهاز المناعة مستعد وفي الكثير من الحالات لا تظهر عليك اي اعراض للمرض.

ابتعد عن الشخص المصاب

ابتعد بقدر المستطاع من الاقتراب من الاشخاص المصابة والتلامس ايضا ، لانه حرفيا الاقتراب الشديد من اسهل الطرق لنقل اي عدوي بصورة سريعة.

الاهتمام بنظافتك الشخصية

حاول قدر الامكان بان تستخدم الصابون طول الوقت في حالة عدم توافر صابونة استخدم معقم اليدين ، قبل الاكل لابد من غسل اليدين بالصابون جيداً يفضل لمدة عشرون ثانية، هذا سيحميك من جميع الفيروسات ليس فقط الكورونا.

محاولة التقليل من الضغط والتوتر

هناك علاقة مباشرة بين العصبية والتوتر وبين ضعف المناعة ، كل ما زادت هرمونات القلق التوتر كل ما قلت المناعة الخاصة بجسمك لذلك حاول قدر الامكان ان تكون هادئ معظم الاوقات

ما هي الأكلات التي تقوي جهاز المناعة ؟

كيفية تقوية جهاز المناعة

الاكلات التي تحتوي علي فيتامين سي مثل الفواكه الحمضيات ( البرتقال ، اليوسفي ، الليمون ، الجوافة ، الفلفل الاخضر الرومي ، الفلفل الالوان ) كل هذه الفواكه تحتوي علي فيتامين سي بنسبة كبيرة.

هناك ايضا اكلات اخري غير الفواكه مثل الكركم والجنزبيل والثوم والسبانخ والبروكلي كل هذه الاكلات مثبت بان لها دور كبير في تحسين جهاز المناعة.

الأكلات والعادات التي تضعف جهاز المناعة

الاكلات السكر الابيض والدقيق الابيض والاكلات التي تحتوي علي دهون مشبعة مثل معظم اكلات المطاعم مثل البطاطس والبرجر كل هذه الاكلات تحتوي علي دهون مشبعة، والملح الكثير ايضا من الاشياء التي تقلل من قوة جهاز المناعة.

ايضا هناك الكثير من العادات المعروفة للاسف والمنتشرة مثل التدخين والكحول وهي من اكثر العادات التي تضعف جهاز المناعة بشكل كبير.

السابق
تفتيح البشرة | 10 وصفات لتفتيح البشرة بمكونات منزلية بسيطة
التالي
دعاء الاستخارة و دعاء السفر ومتي يقال كلا منهما بالصور
أضف الإيميل واشترك مجانا في رسائل البريد الإلكتروني ليصلك كل ما هو جديد

اترك تعليقاً