وقت الفراغ.. عدونا الخفي! كيفية التوقف عن الشعور بالفراغ

2019-09-27T19:00:10+00:00
2019-09-27T19:08:06+00:00
عام
وقت الفراغ.. عدونا الخفي! كيفية التوقف عن الشعور بالفراغ
رابط مختصر

 التوقف عن الشعور بالفراغ

الفراغ هو شعور يعاني منه الإنسان من وقتٍ لآخر. أن تبعد نفسك عن هذا الشعور ليس من السهل. انه قد يكون في بعض الاوقات شعور دائمً ، أو موقت قد يتسبب في بعض الاحيان الى حالة مرضية مزمنة مثل بالفراغ.

قضاء وقت الوقت مع من يهتمون بك وتهتم بهم

أن العائلة أو الأصدقاء المقربين هم بمثابة العلاج الحقيقي للقضاء على الفراغ.  ان تقضي وقتك مع أشخاص يقبلون بك كما أنت بعيوبك و ميزتك ، يهتمون بكل ما تفعله حاول بكل قوتك أن تبني وتقوي العلاقة مع هؤلاء الأفراد. سوف تجد المعنى الحقيقي حين تفعل ذلك قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة ، يساعد كذلك على تقليل مشاعر التوتر ومنحك احساسا عميقا بالانتماء.

لا تقضي الكثير من الوقت مع الأفراد قد يتسببون في أذيتك وشعورك بعدم الراحه. حتى إذا كانوا يتصرفون معك باحترام. إذا كنت تقضي أغلب الوقت مع أفراد قد يؤثرون عليك بشكل سلبي تهتز ثقتك في نفسك ، وتشعر بانعدام القوة ، فتأكد من أن لقاءاتك معهم تبني علي وأغراض واضحة ومحددة ، وبمجرد انتهاء تلك الأغراض تقوم بتوديعهم والرحيل مباشرة.

كيفية التخلص من وقت الفراغ
استغلال وقت الفراغ

من الطرق الفعالة لمواجهة هذا الفراغ هو تدوين مذكراتك ( ماذا تفعل وقت الفراغ ؟ )

المذكرات تسهل لك فهم مشكلة الفراغ. التي تمر بها كذلك هي طريقة رائعة للحد من القلق والمشاعر السلبية ، للبدء في كتابة مذكراتك أوجد لنفسك مكان تشعر فيه بالراحة  حتى تجلس فيه.

ثم كريس لنفسك حوالي 20 دقيقة كل يوم للكتابة. بحيث تتمكن بالبدء بالكتابة حول ما تحس أو تفكر به ، أو يمكنك استخدام بعض الأسئلة التوجيهية المساعدة. فكر فيما يلى.

متى جاءك الشعور بالفراغ لأول مرة؟

من المرجح أن يشعر الانسان بالفراغ لأول مرة ، عندما يفقد الاهتمام بالعمل والأسرة ويجد صعوبة في النوم ، ذلك من المرجح أن يظهر على الرجال اكثر من النساء.

ما هي الأحاسيس التي تسيطر عليك في وقت شعورك بالفراغ ؟

قد يكون هناك هناك العديد من أسباب. منها الإصابة بالإحباط والفشل فى تحقيق بعض ما كنا نتمناه ، أن البعض يعانى من عدم وضوح الهدف من الحياة.

هل أنت تتعرض لهذه الاحاسيس في وقت أو مكان معين؟

وقد يحدث هذا نتيجة الابتلاء ببعض المصائب المتتابعة. فى النفس والأهل أو أحد الأقارب أو الأصدقاء ، بالإضافة إلى أن وجود بعض الخلافات الطبيعية فى الحياة.

ما الذي لفت انتباهك حول البيئة المحيطة في معظم الأوقات التي تشعر فيها بالفراغ النفسي؟

أن تكرار نفس الروتين اليومى ونفس الأعمال اليومية بصورة مستمرة وعلى نفس الفترات ، بالإضافة إلى أن معيشة الإنسان مع بعض الأشخاص الذين يتسلل لهم الملل سريعا ، بجانب البعد عن الحياة الاجتماعية ولاسيما بعد انتشار التكنولوجيا.

البحث عن أعراض بالفراغ

يختلف الفراغ مع كل شخص عن الآخر ، سواء من حيث الحالة المزاجية المتدنية ، والشعور بالفراغ النفسي ، وانعدام القيمة هذه هي أكثر الأعراض شيوعا.

الفراغ قد يأتي على فترات متقطعة حيث تشعر لبعض من الوقت أنك في حالة جيدة الوقت ، ثم تشعر في أوقات أخرى أنك في مزاج سيئ لأسابيع أو شهور.

إذا ظننت أنك مصابًا بالفراغ ، فلا تصاب بالخوف، تذكر دائما انك لست وحدك ، إذا كنت تعاني من أي من اعراض فاسعي للحصول علي طبيب أو أخصائي نفسي.

لا تقوم بإخفاء الاكتئاب الحاد، بالكذب أو بالتظاهر بأنك علي ما يرام تكلم عن احساسك الي الأشخاص الذين تثق بهم من أصدقائك أو عائلتك اتمني لك دائما المزيد من الصحه والعافيه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.